. [center
]. . الّسلّام علّيَڪَم ورحمة الّلّه وبرڪَاتَه !!
أسعد الّلّه مسـائڪَم / صبـاحڪَم بڪَلّ خيَـر ,,
شحـالّڪَم أخـوانيَ عسـاڪَم بخيَر وسهـالّه ,,
لّنـا وقـفه مع قبائلّ الّـدولّة ولّڪَن بالّتَـدريَج إن شاء الّلّه
وعسى ربيَ يَوفقـنا الّى مانصبـوا إلّيَـه ..
أولّ وقـفه معـانا الّيَـوم هيَه مع قبيَـلّتَيَ ,, وهيَ قبيَلّة الّنعيَم
ان شاء الّلّه أڪَون قد وفـقتَ فيَ طرح هذا الّموضوع ,,
و أتَمنى لّڪَم قراءه ممتَعة ,, الّنعيَم :
من الّقبائلّ الّعربيَة الّڪَبيَرة و قد ذڪَرهم الّحمدانيَ , و تَتَڪَون من عشائر حضريَة و أخرى بدويَة , و أصلّ هذة الّقبيَلّة من بطون الّيَمن , و قد وفدتَ الّى الّخلّيَج الّعربيَ و ساحلّ عمان بعد انهيَار سـد مأرب سنة 120 ميَلّاديَة .
ويَتَصلّ نسب قبيَلّة الّنعيَم الّى : نعيَم بن عمران بن عمرو بن عامر [ ماء الّسماء ] بن حارثة بن امرئ الّقيَس بن ثعلّبة بن مازن بن الّأزد .
و قد قالّ صاحب ڪَتَاب الّمنتَخب فيَ ذڪَر أنساب الّعرب : إن أصلّ الّنعيَم من حميَّر و مقرها عمان و تَوزعوا الّى الّيَمن و الّبحريَن و قطر , ويَسڪَن قسم من الّنعيَم فيَ بلّدة [ ضنڪَ ] الّتَيَ تَقع علّى الّطرف الّغربيَ لّلّحجر وفيَ الّقرى الّواقعة حولّ الّسنيَنة وحفيَتَ و مصفوتَ , ڪَما يَسڪَن الّقسم الّآخر فيَ عجمان و رأس الّخيَمة و الّبريَميَ .
و الّنعيَم قبيَلّة عربيَة منتَشرة فيَ سوريَا و بلّاد الّشام , وقد ذڪَر عمر ڪَحالّة فقط : نعيَم من قبائلّ عمان الّتَيَ تَتَفرع الّيَ عدة بطون ڪَما ان الّنعيَماتَ ورد ذڪَرهم فيَ الّانساب بأنهم بطن من الّڪَلّاع من حميَر .
وذڪَر الّشيَخ
محمد بن سعيَد بن غباش أصلّ الّنعيَم فيَ أحد رسائلّة فقالّ [ فبيَلّة الّنعيَم قبلّ انهم أتَوا الّى عمان من أرض الّتَنعيَم و هو موضع بأعلّى مڪَة الّمڪَروة فقيَلّ لّهم : الّنعيَميَون وڪَان أولّ نزولّهم بعمان فيَ بلّدة ضنڪَ , ثم نزحوا الّى الّساحلّ لّأنهم ڪَانوا بدوا رحالّة ]
و يَتَقسم الّنعيَم الّيَ جماعتَيَن : احداهما غربيَة من بدو قطر و قسم انتَقلّ الّى الّسعوديَة و بعضهم فيَ الّبحريَن , وجماعة شرقيَة تَضم ثلّاق عشائر هم الّبوخريَبان حڪَام عجمان و الّخواطر و الّبوشامس , و يَرجح ان تَڪَون عشيَرة بوخريَبان فيَ الّنواة الّاولّى لّلّنعيَم الّتَيَ دخلّتَ بعد ذلّڪَ فيَ حلّف مع بوشامس و يَعيَش الّنعيَم فيَ رأس الّخيَمة منذ قديَم الّزمان وڪَانوا يَشڪَلّون الّسڪَان الّاصلّيَيَن فيَ مديَنة جلّفار و يَنتَميَ الّشاعر الّمعروف [ الّماجديَ بن ظاهر ] الّى أحد بطون الّنعيَم و عندما أنقسمتَ عمان الّى حزبيَن أصبح الّنعيَم يَنتَمون الّى الّحزب الّغافريَ رغم انهم من أصلّ قحطانيَ ڪَما سبقو أن ذڪَرنا بأنهم سنيَون و يَسڪَنون فيَ الّظاهرة , و عددهم عشرون ألّفا ولّديَهم الّڪَثيَر من الّقبائلّ الّتَابعة , ويَوجد فيَ رأس الّخيَمة عدد ڪَبيَر من عشائر الّنعيَم الّذيَن يَنقسمون الّى بدو و حضر , وقد ڪَان اسلّافهم فيَ يَوم من الّايَام يَقطنون جلّفار و يَشڪَلّون نسبة ڪَبيَرة من سڪَانها و قد برز مهم قادة أقويَاء و زعماء ساندوا الّقواسم فيَ حروبهم ووقفوا بجانبهم .
وقدر ذڪَر الّمؤرخ
عبدالّلّه بن صالّح الّمطوع بأن الّنعيَم قسمان هم آلّ أبيَ شمس و آلّ خريَبان .
أما آلّ خريَبان , فهم الّمعرفون الّان [ الّنعيَم ] حسبما هو متَداولّ فيَ عمان فأن أقدمهم الّقراطسة و آلّ أبيَ أذنيَن و آلّ فلّيَتَ و الّزهيَراتَ و الّعريَان و الّصلّوف الّذيَن منهم الّخواطر و آلّ جبر و منهم نعيَم الّبحريَن و الّزفيَتَ و آلّ أبيَ معيَن الّذيَن منهم حڪَام جزيَرة [ الّقسم ] و الّمزارجة و يَضيَف الّمطوع قائلّا : ڪَان الّنعيَم ساعد الّقواسم الّايَمن , و رڪَنهم الّمڪَيَن , و علّيَهم ندور الّحروب فيَ الّبر و الّبحر , فقد حملّوا رايَة الّقواسم وساروا فيَ طلّيَعتَهم فمنهم الّقواد و [ الّسرادلّة ] , و منذ أن انضموا الّى حلّف الّقواسم أشتَد سـاعدهم و علّا ذڪَرهم ,,
لّذا ڪَان لّقبيَلّة الّنعيَم دور بارز فيَ تَاريَخ جلّفار و الّمنطقة عموما , و اذا ما حاولّنا أن نتَعرف الّى فروع و بطون الّنعيَم فأننا سنجدهم منشريَن فيَ الّحضر اذ يَعيَش قسم منهم فيَ مديَة رأس الّخيَمة و هؤلّاء يَشڪَلّون غالّبيَة سڪَان رأس الّخيَمة , و يَتَرڪَزون فيَ [ فريَج بو محاره ] و من هولّاء علّى سبيَلّ الّمثالّ [ الّشراهنه , الّطابور , عيَالّ راشد بن أحمد , عيَالّ الّصيَاح , عيَالّ جمعة بن أحمد ] و قسم آخر فيَ الّباديَة ومنهم [ بنو زراف و الّعواناتَ الّذيَن سيَأتَيَ ذڪَرهم ]
و الّنعيَم أو الّنعيَميَ أو نعيَم فيَ مسميَاتَ ڪَلّها تَطلّق علّى قبيَلّة الّنعيَم ولّا فرق بيَن تَلّڪَ الّتَسميَاتَ لّأنها من أصلّ واحد .
تَـم وبحمـد الّلّه ,,
طبعا أستَعانتَيَ بڪَتَـاب الّڪَاتَب الّڪَبيَر :
عبدالّلّه الّطابـور لّڪَتَاب لّـه أصدره فيَ 1998 بأسم جلّفـار عبر الّتَاريَـخ !!
و أتَمنى انڪَم استَمتَعوا بقراءه الّمقـالّ ,,
طبعااَ .. مش أنا كاتبتنه منقوول .. ^^[/center]